التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالإبداع الإداري عند القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للنازحين في أربيل
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والإبداع الإداري بين القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للنازحين في أربيل للعام الدراسي (2019 ــــ 2020 م) وتكوّن مجتمع البحث من جميع المدارس الثانوية (الاعدادية، المتوسطة) البالغة (52) مدرسة للبنين والبنات، ومختلطة وتم اختيار (10) مدارس للبنين والبنات بالأسلوب العشوائي كعينة للبحث، وبواقع (8) مدرسين ومدرسات من كل مدرسة وبذلك تكون عينة بحث المدرسين (80) مدرسا ومدرسة.
إذ استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وبواقع 80 مستجيبا ، وتكونت استمارة الاستبيان من 40 سؤال ، وباستخدام مقياس ليكرت الخماسي للإجابة على استمارة الاستبيان ، وتوصلت الدراسة إلى سلسلة من الاستنتاجات ، أهمها وجود ارتباط كبير بين التخطيط الاستراتيجي والإبداع الإداري في مجال الدراسة ، وأن متغيرات البحث لم تكن متشابهة.، وفي ضوء تلك الاستنتاجات تم صياغة مجموعة من التوصيات ومن أهمها اعتماد معايير خاصة لتحقيق الجودة في عملية التخطيط الاستراتيجي المؤسسي ، مما يساعد على تطوير مؤشرات الإبداع الإداري ، ويحسن قدرة عملية التخطيط الاستراتيجي المؤسسي (التربوي) وضبطها.