انعكاس التوافق الاستراتيجي للإدارة العليا في نجاح تطبيق مواصفة (ISO 21001 :2018) في المؤسسات التربوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتجسد فكرة البحث الرئيسة في التعرف على طبيعة الانعكاس المترتب على نجاح التوافق الاستراتيجي للإدارة العليا في نجاح تطبيق المواصفة الدولية (21001:2018)، إذ أنّ معظم المنظمات تعمل اليوم في بيئة ديناميكية ذات حركة مستمرة تحتاج تحقيق التوافق بين متغيرات البيئتين؛ من أجل الحفاظ على موقعها في القطاع الخاص بها، وتحقيق جودة عالية في الخدمات التي تقدمها على المواصفات (21001:2018)، هي الأداة التي تمكن المنظمات التعليمية من الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها وبما يتراصف مع توقعات المستفيدين منها، وقد أشارت مشكلة البحث إلى وجود قصور في إدراك اهمية التوافق الاستراتيجي وتوظيفه في تحقيق متطلبات المواصفة (21001:2018) من قبل المنظمات التعليمية؛ لذا تبرز اهمية البحث في التوصيات المقدمة كآليات؛ لمعالجة هذه المشكلة، ومن اجل تحقيق ترجمة فكرة البحث إلى نتائج تطبيقية اعتمد المنهج الوصفي، إذ تم تصميم استبانة؛ لغرض جمع البيانات، والتي تم توزيعها على عينة من العاملين في مديرية التطوير المؤسسي والتنسيق الحكومي والبالغ عددهم (15) فرداً، ولمعالجة البيانات استعملت عدداً من الأدوات الاحصائية المتاحة في البرنامج (SPSS-V23)، وبعد تفسير ومناقشة هذه النتائج تم قبول الفرضيات الرئيسة والفرعية للبحث، والتي أكدت معنوية الدور الذي يمارسه التوافق الاستراتيجي من خلال ابعاده الاربعة (الامكانيات، الالتزام، التوازن، والرقابة) في تلبية متطلبات المواصفة (21001:2018) من خلال استيفاء متطلباتها؛ لذا تمت التوصية بضرورة الاطلاع على التجارب المنظمات التعليمية في الدول المتقدمة الحائزة على شهادة المواصفة (21001:2018)، ومحاولة نقل نتائج نجاحها للمنظمات العراقية.