نقائضُ أبوي سفيان مع المسلمين - دراسة مقارنة

محتوى المقالة الرئيسي

موفق أسعد محمد العنبكي

الملخص

في هذا البحث تعريف بشاعرين مشركيْنِ كثُر الخلط بينهما كلاهما نصب العداء للإسلام منذ بدء الدّعوة الإسلاميّة حتّى فتح مكة قولاً وفعلاً. الأول المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم النبي، والثاني صخر بن حرب ابن أمية.


والقرائن تدل على أن ما ضاع من نقائضهما أكثر مما وصل إلينا.


يسلّط البحث الضوء على تلك النّقائض من خلال عقد مقارنة علميّة بين أشعارهما في النّيل من المسلمين وبين ردود الشّعراء المسلمين على تلك النّقائض من ثلاثة محاور:


أولاً: من حيث البناء الفنّي لتلك الأشعار. تبيّن منه تقارب نماذج الطّرفين في عدد الأبيات وبنائها إلاّ ما ندر.


 ثانياً: من خلال المستوى الفنّي. وقد لاحظنا ذلك التقارب بينهما، مع قليل من التمايز هنا وهناك، كما لاحظنا ضعفاً في قسم منها من الناحية الفنّيّة.


ثالثاً: على مستوى الأفكار. ظهر فيه تفوّق حسّان بن ثابت – في كثير من الأحيان – على خصميه في المفاخرة بالآباء، والتربّص بالأعداء، وتعداد القتلى، والفخر بأعداد الجيوش وبسالتها.


بالمقابل رموا خصومهم بقلّة أعداد جيوشهم، وقعودهم عن نصرة حلفائهم، والتقاعس في فداء أسراهم. غلب على تلك المساجلات الطابع القبلي أكثر ممّا هو عقائدي إلّا ما ندر، ربّما للطّبيعة الفنية لبناء النقيضة، أن يجيب المناقض خصمه بمنطقه قالبا عليه معانيه، وأفكاره، ومعتقداته، وكأنه يريد أن يظهر تفوّقه أو تفوّق الجماعة التي ينتمي اليها على خصمها، فلم تعد النقائض فرديّة كما كانت في الجاهليّة بل أخذت طابع الجماعة الّتي ينتمي إليها الشّاعر المناقض.


وقد أعطينا وجهة نظرنا في كلّ فكرة معلّلة من خلال تلك المقارنات، والله ولي التوفيق.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نقائضُ أبوي سفيان مع المسلمين - دراسة مقارنة . (2024). مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 6(1), 96-107. https://doi.org/10.54720/bajhss/2024.060109
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

نقائضُ أبوي سفيان مع المسلمين - دراسة مقارنة . (2024). مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 6(1), 96-107. https://doi.org/10.54720/bajhss/2024.060109

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.