درجة امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات الأصوات اللغوية اللازمة لتصحيح عيوب النطق لدى تلاميذ الصفوف الأولية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرّف على درجة امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات الأصوات اللغوية اللازمة لتصحيح عيوب النطق لدى تلاميذ الصفوف الأولية، ولتحقيق هدفه اتبع الباحث المنهج الوصفي في اجراءات البحث إذ أعدَّ أداة البحث وهي(استمارة ملاحظة )، بعد أن اطلع على الأدبيات والمصادر المتعلقة بالأصوات اللغوية فتكونت من (14) فقرة تمثل المهارات واضعاً لكل فقرة(3) بدائل، وهي(يمتلك، يمتلك إلى حـدٍ مـا، لا يمتلك)، وبعد ذلك تحقق من صدقها وثباتتها، ليطبقها على عينة بحثه البالغ عددهـا(60) معلمــاً ومعلمــةً، ثم استعمل الوسائل الإحصائية الملائمة وبعد تحليله للنتائج التي تم التوصل إليها اتضح أن (6) مهارات يمتلكها معلمو ومعلمات اللغة العربية، وفي ضوء ما توصل إليه من نتائج استخلص بعض الاستنتاجات منها عدم اتقان معلمي اللغة العربية ومعلماتها لمهارات الاصوات اللغوية في أثناء تدريس القراءة، ضعف التأهيل اللغوي لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها في كليات التربية والتربية الأساسية على اتقان مهارات الأصوات اللغوية، مختتماَ بحثه بعدة توصيات منها التأكيد على عقد الدورات التدريبية للازمة لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها عن مهارات الاصوات اللغوية والاهتمام بمادة الاصوات اللغوية في كليات التربية والتربية الاساسية التي يتخرج منها المدرسون والمعلمون، وعدَّها دروساَ اساسية وذات أهمية بالغة.