محتوى المقالة الرئيسي

فيان حسين احمد

الملخص

قام (جون فانيس) مدير مدرسة (الرجاء العالمي الامريكية للبنين) واللورد (هنري دوبس) بالاطلاع على اوضاع المدارس العثمانية في العراق والتي توقف التعليم بها بعد الاحتلال البريطاني وانتقد هنري دوبس السياسة التعليمية العثمانية مشيرا الى ان اللغة التركية كانت لغة التعليم الرئيسية، بينما اللغة العربية لغة ثانوية، وقد سارت السلطات البريطانية بنظام التعليم في العراق وفق النظام التعليمي المصري. ومن جانب اخر قامت السلطات البريطاني بتشجيع الطلاب المتعلمين للانخراط في دار المعلمين بأعطاء المنتمين اليها مخصصات شهرية قدرها (30) روبية وقد واجهت السلطات البريطانية مشكلة وهي قلة الطلاب المسجلين في المدارس الابتدائية ولاسيما الفقراء منهم. اصبح (محمد هبه الدين الشهرستاني) وزيرا للمعارف في الحكومة النقيبية وهي الحكومة بعد تولي الملك فيصل الاول عرش العراق ، ومن اعمال وزارة المعارف هو تشكيل مجلس عام للمعارف في بغداد الذي ضم اكثر من عشرين عضو .كان الملك فيصل الاول الموقف الايجابي تجاه التعليم محاولاً تصحيح المسار الذي سلرت عليه الدولةالعثمانية ، وحاول الملك فيصل الاول خلق موازنة تعليمية بين الطوائف المتعددة .عانى التعليم في العراق لفترة من سنة 1932 الى 1958 التي تعتبر من اصعب الفترات التي مرت بها الحياة التعليمية في العراق، حيث عانت من اثار الحرب العالمية الثانية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين احمد ف. (2023). التعليم في العراق 1914-1958. مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, (1), 374–382. استرجع في من https://bajhss.bauc14.edu.iq/index.php/bajhss/article/view/117
القسم
Articles