محتوى المقالة الرئيسي

مازن نعمان عبد الله
احمد ثائر محمود

الملخص

أنّ الهدف من البحث هو التعرف على طبيعة العلاقة بين الريادة الإستراتيجية وقبول الودائع المصرفية، ومعرفة مدى التأثير للريادة الإستراتيجية في قبول الودائع المصرفية، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثين إلى منهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات في ضوء الاستبانة وهي الأداة الرئيسة للدراسة، فضلاً عن تحليل هذه البيانات من خلال مجموعة من الاساليب الاحصائية (SPSS v.25) و(SMART-PLS3). وقد طبقت الدراسة في المصارف الأهلية العاملة في العراق، مدينة بغداد تحديداً واختيرت منها ستة مصارف هي (مصرف الشرق الاوسط، مصرف آشور، مصرف الخليج التجاري، مصرف المتحد للأستثمار، المصرف التجاري العراقي، مصرف سومر لتجاري)، إذ تمثل مجتمع الدراسة بالقيادات الإدارية العاملين في تلك المصارف على مستوى بـ(مدير فرع، مدير قسم، معاون مدير، مدير شعبة، مدير وحدة ) والبالغ عددهم (155)، سحبت منهم عينة قصدية حسب معادلة (Green،1990) لتتمثل بـ(106) فرداً .


وتوصلت الدراسة إلى أنّ هنالك علاقة طردية بين الريادة الإستراتيجية وقبول الودائع المصرفية والمتمثلة في علاقة الارتباط والأثر بين متغيرات البحث، على أنّ أي تأثير إيجابي يؤدي إلى تحسين قبول الودائع بصورة إيجابية، كما توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالريادة الإستراتيجية؛ كونها تمثل فرصة لتحقيق الاستباقية في تقديم افضل الخدمات للزبائن والمساعدة في التغلب على الصعاب والمخاطر التي قد تقابلا المصارف المبحوثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نعمان عبد الله M., & ثائر محمود A. (2022). الريادة الاستراتيجية ودورها في قبول الودائع المصرفية / دراسة تحليلية لعينة من المصارف التجارية العراقية. مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 4(1), 22–31. https://doi.org/10.54720/bajhss/2022.040103
القسم
Articles