محتوى المقالة الرئيسي

محمد حقي خليل العزاوي

الملخص

تنتهج الدراسة التعليم المدمج كستراتيجية تعليمية  تضمن انتقالا سلسا وامناً من التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني عند مواجهة اي ظرف طارئ كأن يكون وبائي على سبيل المثال. تأخذ الدراسة بعين الاعتبار الظروف الزمانية والمكانية والبنيوية وبالاعتماد على قدرة بشرية مؤهلة تستطيع تنفيذ هذه الستراتيجية  والتي بمجملها  يمكن ان تضيف او تساعد على اضفاء مزيد من الفاعلية والتفاعل  لتحقيق الاهداف التعليمية المنشودة. هذه الستراتيجية  ترفض تبني الحلول الراديكالية، وبذات الوقت لا يمكنها المفاضلة بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد، بل تتبنى حلا توفيقيا يجمع الاثنين يقوي احدهما الاخر. تؤمن الدراسة بان التعليم المدمج هو انسب الحلول في ظل ازمة جائحة كورونا، فهي توفر مناخا يتحقق فيه المشاركة الفعالة والمثمرة  بين المدرس والطالب فيما لو تحقق ما خرجت به الدراسة من استنتاجات وتوصيات.

التنزيلات

المقاييس

معاينات PDF
12

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حقي خليل العزاوي M. (2025). التعليم المدمج: كإستراتيجية الانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني. Bilad Alrafidain Journal of Humanities and Social Science, 7(1), 1–11. https://doi.org/10.54720/bajhss/2025.070112
القسم
Articles