أثر استراتيجية بطاقات الخروج في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إثر استراتيجية بطاقات الخروج في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات حيث تم صياغة الفرضية ذات العلاقة لتحقيق هدف البحث:
عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية لمستوى نسبته 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الاولى التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية بطاقات الخروج ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الثانية الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق ألطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي. وتم اقتصار الدراسة على تلاميذ السادس الابتدائي لمدارس ناحية العبارة في محافظة ديالى، الكورس الثاني من العام الدراسي (2021/2022). اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي للبحث، ويتكون المجتمع من تلاميذ الصف السادس الابتدائي للمدارس الابتدائية لناحية العبارة، واختارت الباحثة قصدياً ابتدائية الوطنية للبنين عينة البحث الحالي لكونها معلمة في هذه المدرسة وكانت المدرسة تضم شعبتين، اذ اختارت مجموعتين أحدهما المجموعة الاولى التجريبية وبلغت 35 تلميذا درست باستراتيجية بطاقات الخروج والمجموعة الثانية الضابطة 36 تلميذا درست بالطريقة التقليدية. واستعملت اختبار T-test، ومعادلة صعوبة الفقرة، ومعادلة تمييز الفقرة، معادلة فاعلية البدائل الخاطئة، معادلة كيورد- ريتشاردسون20) وبعد تحليل النتائج احصائياً اظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة الاولى التجريبية الذين درسوا باستراتيجية بطاقات الخروج على تلاميذ المجموعة الثانية الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي. وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة عدة استنتاجات منها: أسهمت الدراسة الحالية بتقديم بعض المقترحات للتربويين بشكل عام ولذوي الاختصاصات في مجال الاجتماعيات بشكل خاص بتوظيف استراتيجيات التدريس الفعال. وعليه أوصت الباحثة بعدة توصيات منها: التأكيد على معلمين ومعلمات مادة الاجتماعيات باستعمال استراتيجيات التدريس الفعال. والمقترحات: استعمال استراتيجية بطاقات الخروج لتحصيل تلميذات كون هذه دراسة اقتصرت على التلاميذ.