اثر استراتيجية (Dienes) في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إثر استراتيجية (Dienes) في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات حيث تم صياغة الفرضية الصفرية التالية لتحقيق هدف البحث.
لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والذين يدرسون المادة على وفق استراتيجية دينيز ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس المادة ذاتها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي. وقد اختار الباحث بطريقه قصدية احدى المدارس الابتدائية عينه لبحثه والتي تمثلت بمدرسة صقر احد , وبطريقه السحب العشوائي البسيط اختار الشعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية والتي تدرس وفق استراتيجية دنيز والشعبة (ب) لتكون المجموعة الضابطة والتي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية بواقع 60 تلميذ وتلميذة في المجموعتين 30 تلميذ لكل مجموعة وتم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات والتي شملت التحصيل الدراسي للام والاب والعمر الزمني للتلاميذ محسوبا بالشهور واختبار الذكاء لأحمد زكي صالح ودرجات مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق 2021 –2022, طبق الباحث التجربة في الكورس الدراسي الاول واعد لذلك اختبار تحصيل مكون من 50 فقرة اختبارية موضوعية من نوع اختيار من متعدد وبعد التأكد من صدق وثبات الفقرات تم تطبيقه على عينة البحث وبعد انتهاء التجربة واخضاع النتائج لعمليات إحصائية باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية وتأسيسا على نتائج البحث خرج الباحث بجملة من الاستنتاجات وختم بحثه ببعض التوصيات والمقترحات.