إثر الإعلانات التجارية على السلوك الاستهلاكي لطلبة جامعة ديالى (الإعلان التجاري الالكتروني انموذجاً)

محتوى المقالة الرئيسي

رباب كريم كيطان

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تعريف اثر الإعلانات التجارية الالكترونية على السلوك الاستهلاكي لطلبة جامعة ديالى ، من خلال طريقة الإعلانات التي تتبعها وسائل التواصل الاجتماعي في عرض اعلاناتها التجارية للتأثير في السلوك الاستهلاكي للمواطن عموماً و للطالب الجامعي العراقي خصوصا، فضلاً عن التعرف على أهم الموضوعات التي ركزت عليها الاعلانات التجارية الالكترونية في وسائل التواصل الاجتماعي ومنها عينة الدراسة ( الفيس بووك والإنستغرام والتليجرام) ، وبما يعكس تأثير الإعلان الالكتروني عبر وسائل التواصل الالكترونية على سلوك المستهلك. واعتمدت الباحثة في بحثها على أدوات الملاحظة والاستبيان كأداة رئيسية كونها أكثر الادوات التي تسمح بجمع المعلومات عن المبحوثين بشكل أعمق، اما اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة فهي:


ان الإعلانات التجارية نزعت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية العراقية الى التركيز على التأثير على المستهلك وسلوكه الشرائي من خلال عرض إعلانات صورية ومقاطع فيديو قصيرة وسريعة تحتوي على عناصر الجذب الإعلاني.


كما كشفت استنتاجات البحث ايضاً عن قناعة غالبية عينات البحث من طلبة جامعة ديالى عن ان الاعلانات التجارية من خلال المواقع الالكترونية ووسائل التواصل تتميز بأساليبها الفنية والتقنية والتحريرية بصورة أفضل من بقية الوسائل الاعلانية والإعلامية الأخرى مثال ذلك المجلات والجرائد وبعض القنوات الفضائية التلفزيونية وهي لها مكانتها لدى الجمهور المحلي (الطالب العراقي) ولها دور في التأثير في سلوكه الاستهلاكي. كما أوصى البحث بضرورة تعميم نتائج الدراسة الحالية على الشركات والمؤسسات التجارية الحكومية والأهلية لاعتمادها في انتاج الاعلانات التجارية التي تتعلق غاياتها في التأثير في السلوك الاستهلاكي، فضلا عن توصية القائمين على الاتصال في وسائل الاعلام المختلفة الى ضرورة اتباع المعايير الاعلانية في صناعة ومعالجة الاعلانات التجارية الإلكترونية وبصورة معتدلة.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إثر الإعلانات التجارية على السلوك الاستهلاكي لطلبة جامعة ديالى (الإعلان التجاري الالكتروني انموذجاً). (2023). مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 1, 131-144. https://doi.org/10.54720/bajhss/2023.icbauc11
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

إثر الإعلانات التجارية على السلوك الاستهلاكي لطلبة جامعة ديالى (الإعلان التجاري الالكتروني انموذجاً). (2023). مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 1, 131-144. https://doi.org/10.54720/bajhss/2023.icbauc11

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.