إثر استراتيجية تقنية الرسول جيجيسو (jigsaw) في تنشيط دافعية تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر تقنية الرسول جيجيسو ( (jigsaw في تنشيط دافعية تلامذة مرحلة السادس الابتدائي في مادة التاريخ ولتنفيذ الهدف الذي وضعته الباحثة وضعت الفرضية الصفرية الاتية:-
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الاولى التي تدرس وفق تقنية الرسول (جيجيسو) في الاختبار القبلي والبعدي التحصيلي من مادة التاريخ بعد تطبيق الاختبار المكون من (49) فقرة على نفس المجموعة. واستعمل المنهج شبه التجريبي اذ تم اختيار عينة البحث من (88) تلمذاً من الصف السادس الابتدائي في محافظة ديالى/ المركــز للعام الدراسي 2021-2022. ودرست المجموعة شبه التجريبية وفق تقنية الرسول وتطلب تحقيق هدف البحث إعداد أداة البحث , اختبار دافعية التعلم ونتائج التحصيل وقد قمنا من البحث عن صدقه الظاهري بتوزيعه على عدد من الاساتذة المختصين، ولتحليل النتائج استخدم اختبار (ت) لعينتين متشابهتين لمعرفة الفروق بين نتائج التحصيل القبلي والبعدي لنفس الافراد وقد شملت عينة البحث (88) تلميذ وتلميذة، اما ادوات استخراج الاحصائيات المعتمدة تتمثل في اختبار الدافعية ونتائج التحصيل, فكانت النتيجة بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط معدلات التلامذة في المقياس القبلي والبعدي لعنصر الدافعية في التعلم ولصالح نتائج المقياس البعدي.
وخرجت الباحثة بالتوصيات الآتية:
- الاهتمام باستعمال تقنية الرسول كإحدى الاساليب المنشطة للدافعية في مراحل تعليمية مختلفة.
- وتقترح الباحثة عمل دراسة مشابهة للدراسة الحالية: -
- إثر استعمال تقنية الرسول في المراحل الدراسية اخرى كالمراحل المتوسطة والاعدادية ولأعمار مختلفة من الطلبة.