أثر استراتيجية جداول التعلم في تعليم قواعد اللغة العربية عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يروم الباحث معرفة " أثر استراتيجية الجدول الدراسي في تدريس قواعد اللغة العربية لطلبة الصف الخامس الابتدائي من خلال اختبار صحة الفرضية الصفرية التالية:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية جدول التعلم ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية. اختبار تربوي لقواعد اللغة العربية. وأختار الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي، اختار الباحث عشوائيا مدرسة مصطفى جواد الابتدائية التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ديالى / قضاء الخالص كممثل للحقل التجريبي المكون من قسمين ابتدائيين للصف الخامس و (33) طالبا ضابطا. مجموعة. تمت مكافأة الباحثين بعدة متغيرات. وحدد الباحث المادة العلمية لمادة قواعد اللغة العربية التي ضمت سبعة موضوعات من الكتاب اللغة العربية، وصاغ الباحث أهدافاً سلوكية بلغت (68) هدفاً سلوكياً، وأعدّ الباحث أنموذج خطةً تعليمية على وفق استراتيجية جداول التعلم لتعليم لتلاميذ المجموعة التجريبية، وخطة اخرى لتعليم تلاميذ المجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية.
أما أداة البحث فكانت اختبارا تعليميا بعدي لقواعد اللغة العربية المتكون من (30) فقرة، استخدم الباحث الأساليب الإحصائية من الحزمة التعليمية للبرنامج الإحصائي Spss العدد (19) ، ومربع كأي، معامل ارتباط بيرسون، وسيبرمان –براون، ومعامل الصعوبة، والقوة التميزية، فاعلية البدائل الخاطئة).
وفي نهاية التجربة توصل الباحث إلى عدّة نتائج منها:
1- كان أداء الطلاب في المجموعة التجريبية أفضل من الطلاب في المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
ومن طريق نتائج البحث يوصي الباحث بتوصيات عدّة منها الآتي:
- ضرورة استعمال استراتيجية جداول التعلم في تعليم قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- العمل على تدريب معلميّ مادة اللغة العربية وتعليمهم على خطوات تطبيق استراتيجية جداول التعلم.
ومن طريق نتائج البحث اقترح الباحث بعض المقترحات منها الآتي:
- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل الاكتساب وتنمية المهارات الاعرابية والتفكير الناقد والعلمي في قواعد اللغة العربية.