محتوى المقالة الرئيسي

اسامة علي ابراهيم مصطفى

الملخص

ﻧﺘﯿﺠﺔ ﻟﻠﺘﻄﻮر اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ وظﮭﻮر اﻟﻌﻮﻟﻤﺔ واﻧﺘﺸﺎر اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻛﻞ ﺟﻮاﻧﺐ اﻟﺤﯿﺎة، أﺻﺒﺤﺖ اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ أﺳﮭﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺠﺎرة اﻟﻜﻼﺳﯿﻜﯿﺔ. واﻟﻜﺜﯿﺮ اﺳﺘﺨﺪم ھﺬه اﻟﺘﺠﺎرة وأظﮭﺮت ﺑﺠﺪﯾﺔ أﻧﮭﺎ ﺗﺤﺘﺎج اﻟﻰ ﺗﻨﻈﯿﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺻﯿﺎﻏﺔ ﻗﻮاﻋﺪ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺑﺪأت ﻣﻊ اﻟﺘﺠﺎرة اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ، وأﺻﺒﺢ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ ﻣﻜﺎن اﻟﺘﺠﺎرة اﻟﺴﺮﯾﻊ واﻟﺴﮭﻞ اﻟﺬي ﯾﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻄﻮرات اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ واﻟﺘﺠﺎرﯾﺔ، وظﮭﺮت اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻟﺘﻨﻈﯿﻢ ھﺬه اﻟﺘﺠﺎرة اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺸﺮﻛﺎت اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ، ﻓﺎﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻜﺒﯿﺮة ﺗﻔﻌﻞ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﺠﺎرة ﻋﻦ طﺮﯾﻖ اﻻﻧﺘﺮﻧﯿﺖ ﺻﻼﺗﮭﺎ ﻣﻊ ﻋﻤﻼﺋﮭﺎ اﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﻤﻮاﻗﻊ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﮭﻢ. وﻟﻜﻦ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ظﮭﺮت ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺘﺠﺎري، ﺑﺪءا ﻣﻦ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﺠﺎرة ﺣﺘﻰ ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ، واﻻﻛﺜﺮ ﺷﯿﻮﻋﺎً ﻣﻦ ھﺬه اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ھﻮ ﻛﯿﻒ ﯾﻤﻜﻦ ﻟﻺدارات اﻻﻛﺜﺮ رﺳﻤﯿﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ھﺬه اﻟﺸﺮﻛﺎت ﺣﻮل ﻗﻀﯿﺔ اﻟﻀﺮاﺋﺐ، وﺧﺎﺻﺔ إذا ﻋﻠﻤﻨﺎ إن ھﺬه اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻟﺪﯾﮭﺎ اي اﻟﺠﻨﺴﯿﺔ ﻣﺤﺪدة أو وﺟﻮد ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻌﺮوﻓﺔ، وأﺣﯿﺎﻧﺎً ﺣﺠﻢ النشاط التجاري فيها وسوف يكون غير معروف، وبالتالي فان تحديد النظام الضريبي يكون صعبا.ً

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي ابراهيم مصطفى ا. (2024). الشركة الإلكترونية. مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 6(1), 28–41. https://doi.org/10.54720/bajhss/2024.060103
القسم
Articles