اليوديمونيا لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث التعرف الى اليوديمونيا لدى طلبة الجامعة، ودلالة الفروق الإحصائية في اليوديمونيا تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) والتخصص (علمي ــــ إنساني) لدى طلبة الجامعة، ولتحقيـق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس (اليوديمونيا) وفق أنموذج (9)، ويتكون مقياس اليوديمونيا من (12) فقـرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق بناء الاداة وقد تم التحقق من الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار، اذ بلغ معامل ثباته (0,84)، وبلغ معامل الثبات بطريقة الفاــــ كرونباخ (0,86)، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم واستخراج القوة التمييزية للفقرات، وبلغت عينة هذا البحث (400) طالِبا وطالِبة من طلبة الجامعة، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتِين مستقلتين ومعامل الفا ــــــ كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية) وباستعمال الحقيبة الإحصائية ((SPSS وأظهرت نتائج البحث انه يوجد يوديمونيا لدى طلبة الجامعة، ولا وجود لفروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث)، ولا وجود لفروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير التخصص (علمي، إنساني)، وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات.