المساندة الأسرية في زيادة تحصيل لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على المساندة الأسرية لدى طلبة الجامعة، ودراسة الفروق الإحصائية في المساندة الأسرية تبعًا لمتغير الجنس (ذكور-إناث). لتحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة ببناء مقياس المساندة الأسرية استنادًا إلى نظرية كيرك باتريك (1959). طُبق المقياس على عينة مكونة من 400 طالب وطالبة من جامعة ديالى، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية بالأسلوب المتناسب. بعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة ألفا كرونباخ)، توصل البحث إلى النتائج التالية: أن أفراد عينة البحث لديهم مساندة أسرية، ولم يظهر فرق دال إحصائيًا تبعًا لمتغير الجنس في المساندة الأسرية. في ضوء هذه النتائج، خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
المقاييس
يتم تحميل المقاييس...
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
كاظم عبد ف. (2024). المساندة الأسرية في زيادة تحصيل لدى طلبة الجامعة. مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 6(3), 15–26. https://doi.org/10.54720/bajhss/2024.060302
القسم
Articles