محتوى المقالة الرئيسي

عقيل عبود فالح

الملخص

يستهدف البحث الحالي تقدير أهمية معايير تقويم جودة الأداء التدريسي المدرسي الجغرافية في التعليم قبل الجامعي وبحسب وجهة نظر عينة من المشرفين التربويين والاختصاصيين ومديري المدارس الإعدادية والثانوية ومدرسي الجغرافية في تلك المدارس، والتعرف على دلالة الفروق الإحصائية في تقدير تلك الأهمية وفقا لإجابات أفراد العينة بين المشرفين والمديرين وبين مدرسي الجغرافية، ولأجله صممت استبانة اشتملت على أربعة مجالات تمثل معايير أساسية في تقييم وتقويم مدرسي الجغرافية


وهي:


المجال الأول: معيار الحماسة والإخلاص في العمل، وقد تضمن (25) معياراَ فرعياَ


المجال الثاني معيار التواصل والتفاعل مع المتعلمين وقد تضمن (25) معيار فرعياَ


المجال الثالث: معيار إدارة التعليم والتعلم ومراقبتهما، وقد تضمن (25) معياراَ فرعياَ


المجال الرابع: معيار مسؤوليات التعليم التعلم، وقد تضمن (25) معياراَ فرعياَ


وأظهرت نتائج البحث الى تأكيد أهمية جميع أفراد العينة المتكونة من (25) مشرفاً ومديراً و (55) مدرساَ ومدرسة للجغرافية على جميع المعايير الواردة في الاستبانة كما أظهرت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تأكيدات أهمية بعض المعايير الفرعية الواردة في الاستبانة ولصالح المشرفين والمديرين عن المدرسين والمدرسات وفي ضوء النائح أوصى الباحث بعدد من التوصيات، ومنها:


1-         الإفادة من قائمة المعايير السابقة في عملية تقييم وتقويم مدرسي الجغرافية في المدارس الإعدادية والثانوية.


2-         الإفادة من قائمة المعايير السابقة في عملية تقويم (الطالب / المعلم) بقسم التاريخ أثناء فترة التطبيقات بكليات التربية والتربية الأساسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبود فالح ع. (2024). معايير تقويم جودة الأداء التدريسي لمدرسي مادة الجغرافية في التعليم قبل الجامعي. مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, 6(2), 44–57. https://doi.org/10.54720/bajhss/2024.060203
القسم
Articles