أثر استراتيجية بناء المعنى في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الخامس الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي إلى تعرف (أثر استراتيجية بناء المعنى في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الخامس الأدبي). ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية: -
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين النسبة المئوية لعدد المفاهيم النحوية للمجموعة التجريبية التي درست طلابها على وفق استراتيجية بناء المعنى، وبين النسبة المئوية لعدد المفاهيم النحوية للمجموعة الضابطة التي درست طلابها على وفق الطريقة التقليدية في اختبار اكتساب المفاهيم النحوية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0، 05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درس طلابها باستراتيجية بناء المعنى ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درس طلابها بالطريقة التقليدية المتبعة في اكتساب المفاهيم النحوية مجتمعة.
ولتحقيق هدف البحث وفرضيتاهُ، اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبية وضابطة، وحدد الباحث المفاهيم النحوية ضمن الموضوعات المعدة في خطة البحث، معتمداً على كتاب قواعد اللغة العربية للصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2021-2022)، ثم أعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم النحوية النهائي المتكون من (54) فقرة (44) فقرة منها من نوع الاختيار من متعدد و(10) فقرات من نوع التوصيل، ولغرض التأكد من صلاحية فقرات الاختبار عرض الباحث الاختبار على مجموعة من السادة المحكمين للتعرف على الصدق الظاهري للاختبار، ونال موافقتهم، ثم طبق الباحث الاختبار على عينة استطلاعية تألفت من (100) طالب لمعرفة الوقت المستغرق في الإجابة على الاختبار، لغرض أيجاد مستوى الصعوبة والسهولة والقوة التميزية لفقرات الاختبار، وفعالية البدائل الخاطئة لاختبار اكتساب المفاهيم النحوية، ثم أوجد الباحث ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية لمعامل ارتباط بيرسون، وصححه في معامل سبيرمان براون، وصاغ الباحث أهدافاً سلوكيةً للمفاهيم النحوية المحددة في خطة البحث، وللمستويات الستة في المجال المعرفي لتصنيف بلوم، و بلغت (69) هدفاً سلوكياً، كما أعدَ الباحث خططاً تدريسية لموضوعات البحث، وعرض أنموذجاً منها على السادة المحكمين، ونال موافقتهم، واختار الباحث بطريقة السحب العشوائي اختيرت مدرسة (الرواد للبنين ) في مركز قضاء الخالص لإجراء التجربة، إذ تألفت عينة البحث من (66) طالباً وزعوا بالتساوي على مجموعتين ( تجريبية وضابطة) و كافأ الباحث في بعض المتغيرات منها ( العمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجات الطلاب في مادة اللغة العربية للعام السابق، والتحصيل الدراسي للوالدين ). وبعد الانتهاء من تدريس الباحث لمجموعتي البحث للموضوعات النحوية المحددة طبق الباحث اختبار أكتسب المفاهيم النحوية على عينة البحث، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (Spss 19) للقوانين (للاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، ومربع (كا2)، ومعامل ارتباط بيرسون-وسيبرمان براون) أظهرت النتائج منها الآتي: -
تفوق طلاب المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب المفاهيم النحوية الذين درسوا باستخدام استراتيجية بناء المعنى مقارنة بالطلاب في المجموعة الضابطة الذين درسوا باستخدام الطريقة التقليدية، في فرضيات الصفر الأولى والثانية.
وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث ما يأتي:
- إن استراتيجية بناء المعنى تحث الطلاب في التدريس على اكتساب المفاهيم النحوية.
- إضفاء جو من الحرية عند تقديم المادة النحوية يساعد في اكتساب المفاهيم النحوية، لذلك تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية بناء المعنى على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يأتي:
- من الضروري تدريب مدرسي ومدرسات اللغة العربية على خطوات استراتيجية بناء المعنى في التدريس للاستفادة منها، وتوعيتهم بأساليب التدريس الحديثة، و اطلاعهم على فوائدها من خلال دورات تدريبية مخصصة لهم.
وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحث ما يأتي:
- دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى.
- دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة تأثير استراتيجية بناء المعنى في اكتساب مهارات التفكير الناقد.