أثر تَطبيـقُ استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والتفكير الماهر لديهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة إثر تطبيق استراتيجيتين للتعلمُ النشط فِي تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم والتفكير الماهر لديهم. اتبعت الباحثة المنهج التجريبي وتكون مُجتمع البحث من طلابِ الصف الثاني المتوسط في المدارس التابعة لمديرية تربية محافظة ديالى، اشتملت عينة البحث على (123) طالب، وكافات الباحثة بين طلاب مجموعات البحث الثلاثة في (العمر الزمني محسوبا بالأشهر، اختبار الذكاء، اختبارا لمعلومات السابقة)، واعدت الباحثة اختبارا تحصيليا تضمن ثلاثون فقرة من نوع الاختيار من متعدد ومقياسا للتفكير الماهر والذي تالف من (20) فقرة اذ عُرِضَت الاداتين على مِجموعة من المحكمين في طرائق تدريس العلوم والقياس والتقويم. دَرّست الباحثة طلاب المجموعات الثلاثة بنفسها على وفق الاستراتيجيتين المختارة للمجموعتينَ التجريبيتين، وعلى الطريقة الاعتيادية (المحاضرة واسلوب الاستجواب) للمجموعة الضابطة في اثناء مدة التجربة والتي استمرت فصلا دراسيا كاملا للعام الدراسي2022- 2023. استعملتْ الباحثة الحقيبة الاحصائية (spss) في اجراءات بحثها، وتحليل النتيجة التي اظهرتْ من تقدم طلاب المجموعة التجريبية الاولى والثانية اللذين درسوا على وفق استراتيجية (اخر سؤال وملخصات العمودين) على طلاب المجموعة الضابطة اللذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية، وتفوق المجموعة التجريبية الثانية في التفكير الماهر على المجموعة الضابطة، وفي ضوء النتيجة تستنتج الباحثة عددا من الاستنتاجات واوصتْ الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.