محتوى المقالة الرئيسي

شميم احمد غلام
ناطق طه عبد الكريم

الملخص

الدراسة الحالية تركز على تطبيق النموذج التعليمي الذي يرتكز على إجراء الامتحانات القصيرة، الاستعراض، التدريب والمراجعة لتحسين التلفظ في اللغة الإنكليزية لطلبة الكليات العراقية. تحرى الباحثان في هذه الدراسة عن ثلاثة أسئلة هي: الى أي مدى لهذا النموذج التعليمي ان يكون فعالا في تحسين تلفظ طلبة الكليات العراقية في اللغة الإنكليزية؟ هل هناك فرق ذو دلالة في أداء الطلبة في الامتحان التحريري القبلي والبعدي؟ وهل هناك فرق ذو دلالة فيما بين أدائهم في الامتحانات الشفوية القبلية والبعدية؟


لإنجاز هذه الأهداف، عمل الباحثان امتحانين: قبلي وبعدي يشملان الأسئلة أعلاه وتمت الإجابة تحريريا: الأول يؤكد على تمييز أصوات العلة النقية واصوات العلة المركبة والثاني على الأصوات الصحيحة المتسلسلة.


ثلاثون طالبا اختيروا بشكل عشوائي من طلبة المرحلة الأولى في قسم اللغة الإنكليزية في كلية بلاد الرافدين الجامعة. الامتحانات (الشفوية والتحريرية) اجريا على عينة ذات المجموعة الواحدة. بعد التحليل الاحصائي تبين ان درجة الوسط الحسابي القبلي التحريري كانت (٧.٨٣) قبل التدريب والوسط الحسابي للامتحان الشفوي (٢.٠٣)


بعد تطبيق النموذج التعليمي المذكور كانت درجة الوسط الحسابي للامتحان البعدي التحريري هي (١٢.٨٥) والامتحان الشفوي (٧.٧٦)


مما تقدم يمكن بوضوح ملاحظة بان هناك اختلافا ذا دلالة ما بين الامتحانات القبلية والبعدية، وهذا يدل على ان البرنامج التدريبي كان فعالا في تحسين تلفظ الطلبة فيما يخص أصوات العلة والاصوات الصحيحة المتسلسلة في كلمات اللغة الإنكليزية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
احمد غلام S., & طه عبد الكريم N. (2023). تبني النموذج التعليمي QDPR في تطوير مهارة التلفظ في اللغة الإنكليزية لطلبة الكليات العراقية في أصوات العلة والاصوات الصحيحة المتسلسلة. مجلة بلاد الرافدين للعلوم الانسانية والاجتماعية, (1), 1–9. استرجع في من https://bajhss.bauc14.edu.iq/index.php/bajhss/article/view/119
القسم
Articles