واقع استخدام الجمهور العراقي لمواقع التواصل الاجتماعي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
البحث هو محاولة لمعرفة واقع استخدام الجمهور العراقي لمواقع التواصل الاجتماعي لذا تأتي اهميته في التعرف على مدى الرضا المتحقق من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي او مدى رغبة الجمهور في انتشار هذا النوع من الاعلام بناء" على تجربتهم في استخدام هذه المواقع وكذلك معرفة المعلومات التي يرغبون المشاركة بها مع الجمهور وهل هذه المعلومات حقيقيه ام لا وايضا معرفة مستوى الثقة التي يشعرون بها تجاه هذه المواقع، وتلخصت المشكلة البحثية في معرفة واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل الجمهور العراقي وثقته بها وبقدرتها على الحفاظ على سرية معلوماته وبيان اهميتها بالنسبة للجمهور باعتبارها من اهم مصادر المعلومات التي يعتمد عليها. استخدم الباحث اداة استبيان الكترونية عرضت على العينة في مختلف محافظات العراق من خلال عدد من مواقع التواصل الاجتماعي وعن طريقهم الى باقي افراد العينة وجاءت اهم النتائج لتؤكد على ان الغالبية العظمى من الجمهور يملكون أكثر من موقع وان الفيس بوك هو الاكثر اهمية لديهم وانهم يتشاركون بالعنوان البريدي والصور الشخصية بشكل كبير مع الاعضاء وان أكثر الموضوعات اثارة لديهم كانت محتويات الفيديوهات ثم النصائح وهم يفضلون الموضوعات المسلية والممتعة على باقي الموضوعات السياسية والدينية وغيرها.