أثر استراتيجية التنبؤ الموجه في التحصيل والذكاء الطبيعي لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تم صياغة بعض الفرضيات ذات العلاقة؛ لتحقيق اهداف البحث .
- عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية لمستوى نسبته 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الأولى التجريبية الذين يدرسون مادة حياتية الخلية على وفق إستراتيجية التنبؤ الموجه ومتوسطات درجات المجموعة الثانية الضابطة الذين يدرسون مادة حياتية الخلية بالطريقة التقليدية في التحصيل.
- عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية لمستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الأولى التجريبية الذين يدرسون مادة حياتية الخلية على وفق إستراتيجية التنبؤ الموجه ومتوسطات درجات المجموعة الثانية الضابطة الذين يدرسون مادة حياتية الخلية بالطريقة التقليدية في الذكاء الطبيعي.
وتم إقتصار البحث على طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2018-2019) إذ قام باختيار شعبتين كانت أحداهما المجموعة الأولى التجريبية وضمت (30) طالب وطالبة درست باستراتيجية التنبؤ الموجه والأخرى المجموعة الضابطة وضمت (30) طالب وطالبة درست بالطريقة التقليدية.
وتمت مكافئة المجموعتين باستعمال الإختبار التحصيلي البعدي الذي أعد من قبل الباحث ومقياس الذكاء الطبيعي الذي أعد من قبل الباحث أيضاً وأظهرت النتائج بتفوق المجموعة الاولى التجريبية التي تم تدريسها باستراتيجية التنبؤ الموجه في إختبار التحصيل والذكاء الطبيعي على المجموعة الثانية الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية وعلى ماتم التوصل إليه من النتائج تم التوصل إلى عدد من الإستنتاجات وتم وضع عدد من التوصيات .